fbpx
اقتصادالرئيسية

أسعار الوقود في المغرب.. الغازوال يتخطى البنزين لأول مرة

المساء اليوم – متابعة:

شهدت أسعار الوقود في المغرب، ارتفاعًا كبيرًا اليوم الخميس، إذ تخطى سعر الغازوال، سعر البنزين لأول مرة في تاريخ البلاد. ويأتي الارتفاع الكبير في سعر الوقود في المغرب والتي وصلت نحو درهم، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها مستويات قياسية خلال الشهر الجاري.

وتجاوز سعر الغازوال صباح اليوم في أغلب محطات توزيع الوقود حاجز 14.30 درهماً، مقابل 14.15 درهماً للبنزين، وسجل أعلى ارتفاع في الغازوال 14.56 درهماً، فيما ناهز البنزين في أعلى ارتفاع 14.44 درهماً. وشهد المغرب، خلال الفترة الأخيرة، ارتفاعات متكررة في أسعار الوقود، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، ما دفع الحكومة إلى تقديم دعم لعدد من القطاعات وفي مقدمتهم سائقي النقل لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وتفاجئ سائقو السيارات والمواطنون، الخميس بارتفاع سعر الغازوال إلى نحو 14.50 درهما للتر الواحد، في زيادة جديدة بنحو درهم عما كانت عليه مطلع الأسبوع الجاري، لتتجاوز بذلك أسعار الغازول سعر البنزين في سابقة في تاريخ أسعار الوقود في المغرب، وسط توقعات بأن يكسر حاجز الـ 15 درهمًا، خلال الأيام المقبلة، في حال عدم تدخل الحكومة.

ارتفاع أسعار الوقود في المغرب، دفع العديد من المواطنين لدعوة الحكومة إلى العودة مرة أخرى للعمل بنظام دعم المحروقات، وإرجاع الوقود لقائمة المواد المنظمة أسعارها بناء على الصلاحيات المخولة لرئيس الحكومة من أجل حماية القدرة الشرائية لعموم المواطنين والمستهلكين على أساس تحديد أسعار البيع للعموم حسب أسعار السوق الدولية والمصاريف والضرائب والهامش المحدد لأرباح الفاعلين.

وكانت الحكومة قد قررت خلال الشهر الجاري تخصيص دعم المحروقات، لأصحاب مهنيي النقل، إذ ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف سيارة. وتتضمن فئات الدعم التي حددتها الحكومة نحو 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!