fbpx
اقتصادالرئيسية

قرار “التعبئة” يهز الأسواق العالمية.. أسعار الغاز والنفط ترتفع

المساء اليوم – متابعة:

هز قرار الرئيس الروسي فلادمير بوتين التعبئة الجزئية للجيش من أجل القتال في أوكرانيا الأسواق العالمية، حيث قفزت أسعار النفط بأكثر من 2% فيما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي بنسبة 7% وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.28 دولار أو 2.5% إلى 92.90 دولار للبرميل بعد أن تراجعت 1.38 دولار في اليوم السابق.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.22 دولار، أو 2.6% مسجلة 86.16 دولار للبرميل، فيما قفز الدولار لأعلى مستوى له في عقدين، بعد تصريحات بوتين، إذ ارتفع بأكثر من 0.5% إلى 110.87 وهو أعلى مستوى منذ 2002 فيما وتراجع اليورو لأدنى مستوى في أسبوعين مسجلاً 0.9885 دولار على مقربة من أدنى مستوى في عقدين الذي وصل له في وقت سابق هذا الشهر، وهبط اليورو في أحدث التداولات بنسبة 0.6% مسجلا 0.9912 دولار.

يأتي هذا بعد أن أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه وقع مرسوماً بشأن تعبئة جزئية للجيش الروسي يسري اعتباراً من الأربعاء، وأضاف أنه يدافع عن الأراضي الروسية، مشيراً إلى أن الغرب يريد تدمير البلاد، بينما كشف وزير الدفاع الروسي أن بلاده استدعت 300 ألف من جنود الاحتياط.

وأوضح بوتين “نحن نتحدث عن التعبئة الجزئية؛ أي إن المواطنين الموجودين حالياً في الاحتياط، وقبل كل شيء، أولئك الذين خدموا في القوات المسلحة، ولديهم تخصصات عسكرية معينة وخبرة ذات صلة سيخضعون للخدمة العسكرية. أولئك الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية سيخضعون لتدريب عسكري إضافي دون أن يفشلوا، مع مراعاة تجربة عملية عسكرية خاصة، قبل إرسالهم إلى الوحدات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!