fbpx
الرئيسية

أخنوش يُعلن جلسات الحوار الاجتماعي.. الحكومة تدعو “المركزيات النقابية” للحوار الخميس المقبل

المساء اليوم – متابعة:

بعد أحد حافل بمظاهرات الاحتجاجات التي عرفتها عدد من مدن المملكة بسبب غلاء الأسعار، دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بمجلس المستشارين، المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، عقد أولى جلسات للحوار الاجتماعي، الخميس المقبل، والشروع في تفكير جديد لمأسسة الحوار الاجتماعي ليكون ملزما للجميع.

وشدد أخنوش، في كلمته على هامش المنتدى البرلماني الدولي، على أن الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية هو السبيل الأمثل والأوحد للقضاء على المشاكل الاجتماعية، في ظل الظرفية الحالية التي يمر منها المغرب، من تداعيات فيروس كورونا والجفاف التي تعاني منه المملكة هذه السنة.

واعتبر أن الصراعات المصطنعة التي رافقت الحوار الاجتماعي في السابق، أهدرت على المغاربة الكثير من الوقت والجهد، كان من الممكن أن تستثمر، على حد تعبيره، في تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية والعمل على الإصلاح التنموي الاجتماعي والاقتصادي.

وأكد رئيس الحكومة، على انفتاح الحكومة بالكامل على عقد جلسات الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية بعيدا عن أي خلفية جاهزة إلا خلفية المصلحة العامة، مشيراً إلى أن التجارب الحكومية السابقة أثبتت أن استكمال ركائز الدولة الاجتماعية لا يمكن أن يتم خارج إرساء قواعد منتظمة ودورية للحوار الاجتماعي.

كما جدد أخنوش التأكيد على أن توجه الحكومة في الحوار الاجتماعي هو توجه صادق ومسؤول، بما يضمن، على حد تعبيره، التجاوب مع مطالب هذه المكونات، مع الأخذ بعين الاعتبار الظرفية الصعبة التي يمر منها الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!