fbpx
الرئيسيةثقافة وفن

المحمدية.. لقاء مفتوح مع المخرج حكيم بلعباس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

المساء اليوم:

ينظم ماستر دراسات مسرحية، بكلية الآداب والعلوم الانسانية بمدينة المحمدية، لقاء مفتوحا مع المخرج حكيم بلعباس تحت عنوان: في الحاجة إلى أفلام حكيم بلعباس.

يندرج هذا اللقاء ضمن تكوين طلبة الدراسات المسرحية، وذلك في أفق ربط صلتهم بالمجال السينمائي عموما وتجربة حكيم بلعباس على وجه الخصوص، حيث راكم هذا المخرج تجربة كمية وكيفية، نحتها من كونه ولج مجال السينما من عشق تشبع به منذ طفولته وخصبه بمرجعياته الثقافية واللغوية المتعددة، ولاسيما ثقافته المحلية الشعبية الحاضرة في معظم أعماله، والمتوجة في عدة محافل وطنية ودولية.

هذا اللقاء المفتوح مع الطلبة، اختير له كعنوان: “في الحاجة إلى أفلام حكيم بلعباس”؛ عنوان يلخص طبيعة ما أبدعه هذا المخرج المغربي، سواء على مستوى أفلامه الروائية أو الوثائقية، وإن كان أسلوبه الفني، في الإخراج، يجعل المتلقي، يتساءل أين هي حدود الوثائقي والروائي في أعماله؟. هي متون سينمائية روائية و/أو وثائقية، بصرية، مشبعة بالبعد المحلي الذي من خلاله يفتح عدة نوافذ تجعلك تطل على ذاتك والآخر والعالم ككل . أفلام، لا غنى عنها، لمن أراد أن يقبض على فسحة إبداعية مبنية على رؤية جمالية، مدركة لسؤال ما السينما؟ ولماذا السينما؟. أفلام تشكلت وفق رؤية بصرية حالمة ونابشة في عوالم الزمن، وما فعل من فعل في المكان والإنسان وغيرهما.

من أجل هذا وغيره، ينظم ماستر دراسات مسرحية، يوم الخميس 6 أكتوبر المقبل بمدرج الإمام مالك، بكلية الآداب والعلوم الانسانية بالمحمدية، هذا اللقاء المفتوح مع المخرج حكيم بلعباس. لقاء سيكون من تقديم وتأطير الأستاذين أحمد توبة وحبيب نصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!