fbpx
الرئيسيةمجتمع

بعد أسبوعين متتالين من المستوى الأخضر.. المغرب يُعلن نهاية موجة “أوميكرون”

المساء اليوم – متابعة: 

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في تصريحها نصف الشهري حول الحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19 عن نهاية موجة أوميكرون بالمغرب. وأكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة معاذ المرابط، أكد المرابط انتهاء موجة (أوميكرون) بالمغرب، “بعد أسبوعين متتالين من المستوى الأخضر لعدوى سارس-كوف، لتبتدئ مرحلة ما بعد الموجة أو الفترة البينية الثالثة”.

وأوضح المرابط، خلال التصريح الصحفي النصف شهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة (كوفيد -19) في بلادنا، اليوم الثلاثاء، أن هذا الأسبوع تميز باستمرار الانخفاض السريع لعدد الحالات للأسبوع الخامس على التوالي، كما سجلت المملكة انخفاض معدل إيجابية التحاليل، إذ انتقل هذا المعدل من 24.4% خلال أسبوع الدروة إلى 1.9% خلال الأسبوع الأخير، مشيرا إلى أن مؤشر توالد الحالات يبقى مستمرا في أقل من 1 منذ 38 يوما، ليساوي في الأسبوع الأخير 0.79.

وخلال الأسبوع الأخير، شهت المملكة انخفاض عدد الحالات الحرجة والخطرة بـ40%، لتسجل 133 حالة دخول إلى أقسام الإنعاش في حين غادر 170 مريضا هذه الأقسام، بعد تحسن حالتهم الصحية، فيما بلغ مجموع عدد الوفيات خلال الأسبوع الأخير 84 حالة، أي بانخفاض يساوي 26% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وأورد المسؤول أن موجة أوميكرون تميزت بكونها كانت سريعة وقصيرة، استمرت لمدة 11 أسبوعا، تماما كما كان يُتوقع من قبل، مشيرا إلى أنه مقارنة بموجة دلتا، فإن أوميكرون كان أقل ضراوة وفتكا بالنصف، إذ بلغت خلال موجة دلتا نسبة الحالات الخطيرة والحرجة 4.3%، بينما بلغت خلال هذه الموجة الأخيرة 2%.

ويرجع المرابط ذلك إلى خصائص الفيروس والتطور المعرفي بالفيروس والمرض والحملة الوطنية للتلقيح، ليس في المغرب فقط وإنما في العالم، حيث أدى التلقيح إلى الحد من خطورة أوميكرون. وبخصوص وضعية التلقيح بالمملكة، ذكر أن نسبة الملقحين بالجرعة الأولى بلغت 67.50%، بينما بلغت نسبة الملقحين بالجرعة الثانية 63.30%، فيما بلغت نسبة الملقحين بالجرعة الثالثة 15.70%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!