fbpx
الرئيسيةبروفايل

الملك تشارلز الثالث: يتحدث العربية وأول ملك “جامعي” في تاريخ بريطانيا

المساء اليوم:

الملك تشارلز الثالث وريث العرش الملكي البريطاني بعد الملكة إليزابيث الثانية ولد عام 1948 في لندن، وهو أول وريث عرش يحصل على درجة البكالوريوس، كما يتحدث الويلزية والفرنسية بطلاقة، ويجيد قراءة اللغة العربية.

لقب بالدوق كورنوال بعد تتويج والدته الملكة إليزابيث الثانية عام 1952، ومنحته الملكة الراحلة عام 1958 لقب أمير ويلز، الذي يُمنح تلقائيا لوريث العرش البريطاني منذ القرن 14.

المولد والنشأة

ولد تشارلز فيلب آرثر جورج في 14 نوفمبv 1948 في قصر باكنغهام بنلدن، وهو أكبر أبناء الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب دوق إدنبرة، وتليه في الترتيب أخته الأميرة آن، ثم الأميران آندرو وإدوارد.

تزوج من الأميرة ديانا فرانسيس سبنسر في زواج أطلق عليه “زفاف القرن العشرين” في 29 يوليوز 1981 بكاتدرائية القديس بوليس، وأنجبا الأمير وليام ويلز في 21 يونيو 1982، ليصبح الثاني في سلسلة ولاية العرش بعد أبيه، وفي 15 سبتمبر 1984 أنجبا ابنهما الثاني الأمير هنري تشارلز والمعروف باسم “هاري”.

وحازت علاقته بالأميرة ديانا اهتمام الصحافة المحلية للتوترات التي حصلت في علاقتهما، والإشاعات التي اتهمته “بالخيانة الزوجية”، حتى أعلنا انفصالهما في التاسع من ديسمبر 1992، مع استمرارهما في أداء الواجبات العامة، وتم طلاقهما رسميا في 28 غشت 1996، وبعدها بعام توفيت الأميرة ديانا بحادث سير، مما تسبب في ضجة إعلامية كبيرة لاحقت تشارلز بشكل سلبي فترة طويلة.

وفي التاسع من أبريل 2005، تزوج تشارلز “الدوقة كورنال” كاميلا باركر بولز في حفل مدني بوندسور جيلدهول، الذي جمعه بها علاقة فترة طويلة.

الأمير تشارلز يكون جد الأميرين جورج ولويس والأميرة شارلوت أبناء الأمير ويليام، وكذلك الأمير آرتشي والأميرة ليليبيت ديانا أبناء الأمير هاري.

الدراسة والتكوين العلمي

تلقى تعليمه الخاص في قصر باكنغهام في لندن، ثم قررت الأسرة الحاكمة تعليمه في المدرسة بدل التعليم الخاص في القصر، فبدأ الدراسة في مدرسة هيل هاوي (غربي لندن) في السابع من نوفمبر 1956، ثم درس المرحلة الإعدادية في مدرسة بيركشاير عام 1958.

في عام 1966، التحق بمدرسة داخلية في ملبورن أستراليا كطالب تبادل في تمبرتوب.

عاد في سنته الدراسية الأخيرة إلى غوردستون، وعُيّن وقتها رئيسا للطلبة فيها.

والتحق بعدها بكلية ترينيتي قسم الآداب ودرس علم الآثار والأنثروبولوجيا في كامبريدج عام 1967، وفي آخر عامين له غيّر تخصصه إلى التاريخ.

كما حصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف فيها عام 1970، التي تعد أعلى درجة يحصل عليها وريث العرش الملكي البريطاني.

أمضى فصلا دراسيا في جامعة ويلز لتعلم اللغة الويلزية استعدادا لتوليه منصب أمير ويلز بقلعة كارنارفون في الأول من يوليوز 1969.

والتحق بعدها بكلية القوات الجوية الملكية والكلية البحرية الملكية في دارتموث.

الوظائف والمسؤوليات

  • رئيس شركة شكسبير الملكية.
  • عندما بلغ 21 من عمره شغل مقعدا في مجلس اللوردات في 11 فبراير عام 1970.
  • خدم أطول فترة بمنصب “أمير ويلز” في تاريخ الإنجليز والبريطانيين والمملكة المتحدة عموما.

الإنجازات

  • أول فرد في العائلة الملكية يتخرج في الجامعة.
  • يحمل الرتبة الفخرية من البحرية الملكية.
  • حصل على رتبة مارشال في الجيش البريطاني، وأيضا في القوات الجوية الملكية.
  • حصل على أعلى رتبة في القوات المسلحة البريطانية.
  • حصل على لقب فارس الرباط عام 1958.
  • في عام 1977 عُيِّن فارسا للشوك (أصلها في أسكتلندا).
  • له كثير من الألقاب التي حصل عليها بوصفه وريثا للعرش بعد والدته الملكة إليزابيث، ومنها: الدوق كورنوال، والدوق روثساي، وإيرل كاريك، ودوق إدنبرة الذي حصل عليه بعد وفاة جده الملك جورج السادس عام 1952.
  • في عام 2007، ذكر ضمن “أبطال البيئة” في مجلة تايم في العدد 29.
  • أنشأ جمعيتي “برنس ترست” و”برنسس تشاريتيز” الخيريتين عام 2007 ببريطانيا، بالإضافة إلى إنشائه 16 جمعية خيرية أخرى في المملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!