fbpx
الرئيسيةاقتصادشر البلية

توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار خلال الأشهر المُقبلة

المساء اليوم:

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الفصل الثاني من العام الجاري استمرار ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، مشيرة إلى أنه من المرتقب أن يتسارع المنحى التصاعدي في أسعار الاستهلاك، حيث من المنتظر أن ترتفع بـ3.6% حسب التغير السنوي، عوض 0.1% خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأرجعت المذكرة حول توقعات الظرفية الاقتصادية في المغرب خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، هذا التسارع إلى الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية بنسبة 5.3%، مشيرة إلى أن “أسعار المواد الغذائية غير الطازجة ستعرف ارتفاعا بـ6.4%، نتيجة تزايد أسعار منتوجات الحبوب والزيوت النباتية الناجم عن ارتفاع أسعار الاستيراد”.

كما توقعت المندوبية أن تشهد أسعار المنتوجات الطازجة تزايدا مطردا، خاصة تلك المتعلقة بلحوم الدواجن، كما ستعرف أسعار المواد غير الغذائية، ارتفاعا بـ2.5%، تحت تأثير الزيادات في أسعار المواد الطاقية والنقل وتسارع أسعار المواد المصنعة. وأفادت أن الاقتصاد المغربي عرف خلال الفصل الأول من العام الجاري نموا بنسبة 1.2% نتيجة ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3.3%.

وتوقعت المذكرة أن يظل تطور الاقتصاد العالمي خلال الفصل الثاني رهينا بتطور الوضعية الوبائية خاصة في الصين وبتداعيات الصراع الروسي الأوكراني على آفاق الاقتصاد العالمي في سنة 2022، مضيفة أنه من المرجح أن يساهم ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وخاصة الطاقية والغذائية، إلى جانب الاضطرابات التي تشهدها سلاسل التوريد العالمية في ارتفاع التضخم العالمي وفي التأثير على منحى انتعاش الاقتصادات المتقدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!