fbpx
الرئيسيةسياسة وأخبار

زيلينسكي يُطالب “الناتو” بقرار سريع بشأن (ميغ-29).. والكرملين يُحذر: سيناريو خطير في حال تحقق

المساء اليوم:

طلب الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي من الدول الغربية اتخاذ “قرار سريع” بشأن طائرات (ميغ-29) وفرتها بولندا، فيما ندد الكرملين اليوم الأربعاء باقتراح بولندا نقل هذه الطائرات يإلى الأميركيين لترسل بعدها إلى كييف، معتبرا أن هذا الإجراء “سيناريو خطير” في حال تحقق.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن “هذا سيناريو بغيض وقد يكون خطرا”، في حين قال مسؤولون بولنديون كبار الأربعاء، إن تزويد أوكرانيا بطائرات حربية يجب أن يكون عبر حلف شمال الأطلسي بعد أن رفضت واشنطن عرض بولندا نقل كل مقاتلاتها من طراز (ميغ-29) إلى قاعدة جوية أميركية على أن تنقل بعد ذلك إلى كييف.

وناشدت أوكرانيا دولا غربية تزويدها بطائرات حربية لمجابهة الغزو الروسي الذي أجبر أكثر من مليونين على الفرار من البلاد، واستجاب نواب أمريكيون لذلك بحثّ إدارة الرئيس جو بايدن على تسهيل نقل الطائرات.

وقالت بولندا أمس الثلاثاء إنها مستعدة لإرسال كل مقاتلاتها من طراز (ميغ-29) إلى قاعدة رامشتين الجوية في ألمانيا ووضعها تحت تصرف الولايات المتحدة، وحثّت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على أن تقوم بالمثل. لكن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) رفضت العرض فيما بعد، ووصفته بأنه “لا يمكن الدفاع عنه”.

وقال جاكوب كوموتش مستشار الرئيس البولندي للشؤون الخارجية لمحطة (تي.في.بي إنفو) العامة،”الولايات المتحدة الأميركية لا تريد لتلك الطائرات أن تصل إلى أوكرانيا من قواعد أميركية، وبولندا مستعدة للتحرك، لكن فقط في إطار الحلف وفي إطار عمل حلف شمال الأطلسي”.

وحذرت وزارة الدفاع الروسية من قبل الدول التي تعرض قواعد جوية على أوكرانيا لتنفيذ هجمات على روسيا من أنها بذلك ستعتبر طرفا في الصراع. وقال باول جابلونسكي نائب وزير الخارجية البولندي لمحطة (بوليسكاي راديو1) الإذاعية إن بولندا يجب أن تضع الأمن في الأولوية لدى بحثها تزويد أوكرانيا بالطائرات.

وأضاف، “لا يجب أن يكون الأمر هو أن بولندا ستكون الدولة الوحيدة في حلف شمال الأطلسي التي ستأخذ مجازفة ولا تقوم دول أخرى بمشاركة ذلك معنا بأي شكل”، وحسب خبراء فإن المقاتلات من (طراز ميغ-29) طورت في الاتحاد السوفييتي السابق، وبما أن الجيش الأوكراني يستخدم بالفعل طائرات روسية الصنع، فسيكون هذا الطراز هو أفضل خيار للطيارين الأوكرانيين إذ يعرفون بالفعل كيفية تشغيلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!