fbpx
الرئيسيةسياسة وأخبار

فتح المغرب لأجوائه يُمهّد لبدء عملية الترحيل من إسبانيا.. ترحيل 20 مهاجرا على متن كل طائرة للخطوط الملكية

المساء اليوم – متابعة:

تسعى السلطات الإسبانية لاستئناف عمليات الترحيل “الفوري” للمهاجرين المغاربة غير النظاميين، وذلك بعد إستئناف الرحلات الدولية إلى المغرب، مما يعني حسب وسائل إعلام إسبانية أستئناف عمليات ترحيل “المهاجرين غير النظاميين”.

صحيفة (El Pais) قالت إن وزارة الداخلية الإسبانية “تجنبت كعادتها تأكيد موعد استئناف ترحيل المغاربة، لكن المفوض العام للهجرة والحدود أكد أن الشرطة باتت مستعدة لبدء الرحلات الجوية المتوقعة”، لافتة إلى أن فتح المغرب لأجوائه يوم أمس الإثنين يعني إمكانية استئناف عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين المغاربة.

وكانت السلطات المغربية قد علقت الرحلات الدولية من المملكة وإليها، لمدة شهرين للحد من تفشي انتشار فيروس كورونا وخاصة المتحور “أوميكرون”، قبل أن تقرر الرباط إعادة فتح حدودها الجوية. وأشارت (El Pais)، إلى أنه لم يتضح بعد ما هي شروط استئناف عمليات الترحيل، مفيدة أن “الاتفاق مع المغرب كان ينص على أنه بالإمكان ترحيل 20 مهاجرا غير نظامي على متن كل طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية في أربع رحلات أسبوعية”.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة (El Periodico) الإسبانية، أن هناك “إشارات متبادلة” بين المغرب وإسبانيا، مشيرة إلى “قبول مدريد طلب مساعدة المغرب على تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي وتوريده عبر أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي”، وأوردت أن استئناف ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين يعتبر “رسالة متبادلة على حسن النية”.

وأضافت الصحيفة أن هذه هي الخطوة الأولى لتطبيع العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن عمليات ترحيل المهاجرين النظاميين لا يمكن أن تتم دون موافقة بلدهم الأصلي، وأكدت أن مدريد تتوقع موافقة المغرب على استئناف تلك العمليات وذلك عرفانا منه للدعم الذي تقدمه إسبانيا في مجال الغاز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!