fbpx
الرئيسيةتقارير وتحقيقات

في اليوم العالمي للمراحيض: الأمم المتحدة تدعو إلى تحسين شروط الصرف الصحي

المساء اليوم:

في اليوم العالمي للمراحيض، دعت الأمم المتحدة إلى تحسين ظروف الصرف الصحي، باعتباره وسيلةٌ شديدة الفعالية من حيث التكلفة لإحداث تحوّل جذري في حياة الناس.

وقال بيان للهيئة الأممية إن الفوائد الناجمة عن الصرف الصحي المحسَّن تتجاوز بكثير ما يمكن أن يتحقق على صعيد الصحة العامة. فدورات المياه ومرافق الصرف الصحي الآمنة تحسّن التغذية وتساعد على إدارة الموارد المائية الشحيحة وتعزّز المواظبة على الدراسة والاستفادة من فرص العمل، ولا سيما بالنسبة للنساء والفتيات.

وأشار البيان إلى أن كل دولار يُستثمر في دورات المياه ومرافق الصرف الصحي يُسترَد خمسة أمثاله بفضل انخفاض التكاليف الصحية وتضاعُف الإنتاجية والتعليم والوظائف.

ومع ذلك، يقول البيان، فقد حِدنا بشكل خطير عن المسار المؤدي بنا إلى الوفاء بالوعد الذي قطعناه بتوفير دورات مياه آمنة للجميع بحلول عام 2030 – وهو مؤشر حاسم من مؤشرات خطة التنمية المستدامة لعام 2030،  فالاستثمار في نظم الصرف الصحي هزيل جدا والتقدّم لا يزال يسير بخطى شديدة التثاقل.

وقال البيان إلى أنه لا يزال 3,6 بلايين نسمة يعانون مهانةَ العيش بدون دورة مياه آمنة. ويموت أكثر من 700 طفل كل يوم بسبب الأمراض الناجمة عن تردي الصرف الصحي والنظافة الصحية واستهلاك المياه غير المأمونة.

وأضاف البيان الأممي “في هذا اليوم العالمي لدورات المياه، نوجّه تركيزنا نحو تأثير عدم كفاية نظم الصرف الصحي على المياه الجوفية – كيف ينشر ذلك الفضلات البشرية في الأنهار والبحيرات ويشيعها في التربة، مما يلوث الموارد المائية التي هي تحت أقدامنا”.

واعتبر البيان أنه قد أُهملت هذه المشكلة لأمد طال أكثر من اللازم لأنها تحدث بعيدا عن الأنظار – في باطن الأرض وبين أفقر المجتمعات المحلية، مضيف “دعونا اليوم نسلّط الضوء على ما لتوافر دورات المياه الآمنة من دور حيوي في جميع جوانب التنمية المستدامة – المرئية منها وغير المرئية”.

وختم بيان هيئة الأمم المتحدة بالدعوة إلى العمل “دون تباطؤ وبروح طموحة لإعمال الحق الأساسي للإنسان في الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي لكي يتمتع به الناس جميعا في كل مكان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!