fbpx
الرئيسية

في سابقة بإدارة الشركة.. عمير بيرتس سيتولى تسويق شركة (IAI) للصناعات العسكرية بالمغرب

المساء اليوم – متابعة:

من المزمع أن يتولى وزير الأمن الإسرائيلي السابق ورئيس الصناعة الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، ذي الأصول المغربية، عمليات التسويق التي ستقوم بها شركة (IAI) للصناعات العسكرية بالمغرب، حسب موقع (واينت) الإسرائيلي، مشيراً إلى أنها “المرة الأولى التي سيتولى فيها رئيس المؤسسة التابعة للحكومة الإسرائيلية عمليات التسويق بنفسه للمساهمة في بناء أهداف جديدة لمستقبل الشركة”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، قد صادقت في نونبر 2021، على اقتراح وزير الأمن بيني غانتس ووزير المالية أفيغدور ليبرمان بتعيين رئيس حزب العمل السابق عمير بيريتس رئيسا للصناعة الجوية الإسرائيلية. وأكدت التقارير أن “هذه الخطوة تمثل سابقة في إدارة الشركة الإسرائيلية، إذ إن رؤساءها السابقين لم يسعوا لتولي مجال التسويق وإذا ما كُلفوا بذلك يكون ذلك بناء على طلب مباشر من المدراء التنفيذيين لتمثيل الشركة أمام نظرائهم في الخارج”.

ويأتي ذلك بعد أن تحدثت تقارير إسرائيلية عن أن المغرب وقع مع شركة (IAI) صفقة بقيمة 22 مليون دولار من أجل اقتناء طائرات انتحارية مسيرة عن بُعد من نوع “هاروب”، كما أنها تأتي في الوقت الذي يُخصص فيه المغرب لإنشاء مصنع لهذا النوع من الطائرات على أراضيه بشراكة مع وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، قد حل بالمغرب وفي نونبر الماضي بزيارة رسمية هي الأولى لمسؤول حكومي إسرائيلي يحمل هذه الصفة إلى المملكة، حيث وقع مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اتفاقية ثنائية تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وهي أول اتفاقية من نوعها توقعها إسرائيل مع دولة عربية.

الجريد بالذكر، أن عمير بيريتس كان مرشحا ليصبح رئيسا لإسرائيل إلى أنه تراجع عن الترشح في ماي المنصرم وأعلن اعتزاله الحياة السياسية، ملمحا إلى إمكانية الاستقرار في المغرب، البلد الذي ولد فيه، حيث مسقط رأسه مدينة أبي الجعد، وكان بيريتس من بين أول المرحبين بالاتفاق الدبلوماسي المُعلن عن استئناف العلاقات  المغربية الإسرائيلية في دجنبر 2020 حيث وجه رسالة مصورة للشعب المغربي باللهجة المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!