fbpx
الرئيسيةمنوعات

في سابقة بالتعليم الجامعي بالمغرب.. طالب كفيف يحصل على دكتوراه بالإنجليزية

المساء اليوم – الرباط:

للمرة الأولى في تاريخ التدريس الجامعي بالمغرب، حصل الطالب المغربي الكفيف حميد نبيل أمس الجمعة على الدكتوراه باللغة الإنجليزية.

ورغم أنه سبق لمكفوفين الحصول على الدكتوراه بلغات أخرى خصوصا العربية والفرنسية، غير أن نبيل الأول في البلاد الذي يحصل عليها بالإنجليزية.

وكان موضوع أطروحة الدكتوراه “التمثلات ومواقف المغاربة من المنتوج الإذاعي”، ويمثل دراسة مقارنة بين الإذاعة الوطنية وإذاعة “محمد السادس للقرآن الكريم” (حكوميتين)، وإذاعتي “إم إف إم”، و”أصوات” (خاصتين).

وحصل نبيل على الدكتوراه بحضور أسرته وعدد من الطلاب والأساتذة في “كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكدال” في العاصمة الرباط.دة الفيديو 03 minutes 08 seconds03:0

وقالت أمنة قرات العلام، الأستاذة المشرفة على نبيل، إن “تجربة حميد فريدة من نوعها خصوصا في ظل التحديات الكبيرة التي اعترضته”.

وانتقدت المتحدثة في حديثها لوكالة “لأناضول” “عدم إيلاء اهتمام لهذه الفئة”، وأضافت “لولا إرادة الطالب والرغبة المشتركة معا، لما انتهى من هذه الدكتوراه”.

واستطردت “في المرة الأولى طلبت من أستاذ أن يساعدني في الإشراف على الباحث، لكن هذا الأستاذ رفض، مما جعل الدكتوراه تتأخر سنة خلال انطلاقتها”.

ولفتت إلى أن هذا الرفض شكل لها دافعا للاستمرار في الإشراف على الطالب من أجل تحقيق حلمه.

واعتبرت أن “موضوع البحث المرتبط بالإذاعات آني ويستحق البحث، خصوصا أن لدى الباحث إجازة (الليسانس) مهنية من معهد الصحافة”.

وأشادت بالبحث وبالنتائج التي توصل إليها الطالب، “خصوصا أنه استعان بأكثر من 500 مستجوب (مشارك في الاستطلاع والبحث)، بالإضافة إلى حصوله على آراء خبراء في الميدان”.

واستدركت “الطالب حميد وجه رسالة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة أن لا فرق بين المواطنين إلا بالعزيمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!