fbpx
الرئيسيةمنوعات

“لو كل العرب زيّ دبيْ”.. أغنية إسرائيلية حول التطبيع الإماراتي الإسرائيلي أثارت الجدل 

المساء اليوم – متابعات: 

جدل كبير أثارته الأغنية الإسرائيلية “لو كل العرب زي دبي”.. في إشارة على التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، حيث رآها البعض ذما في صيغة المدح، واعتبر آخرون هذه الأغنية مدحا في صيغة الذم. وتداول نشطاء مواقع التواصل أغنية الفنانة الكوميدية الإسرائيلية، نوعم شوستر، عن التطبيع الإسرائيلي العربي، خاصة مع الإمارات، التي كانت موضوع الأغنية بامتياز.

وتتحدث الأغنية كيف أن إسرائيل حصلت على أموال العرب وأنستهم القضية الفلسطينية بعد التطبيع، وقارنت بين قوم يرون أن الفنانة الإسرائيلية سخرت من التطبيع، وآخرون يقولون إنها مجّدته. وأدت نوعم معظم الأغنية باللغة العربية، وتقول بعض مقاطعها “في بآخر النفق ضيّ.. لو كل العرب زي دبي.. بحبوا (عم يسرائيل حي).. ما رح يرمونا بالميّ.. مفيش أحلى من عرب معهم ملايين.. ونسيوا شعب انتكب.. نسيوا فلسطين”.

ويصف كثيرون الفنانة نوعم بكونها معروفة بعدائها للاحتلال، مستدلين من ذلك أن الأغنية صفعة على وجه المطبعين العرب. وجاء في كلمات الأغنية “قالوا تبقى إسرائيل من المي للميّ.. (دبي، دبي، دبي).. أملنا دبي نكوي وعي العرب كيّ.. وزي دبي نيسوا أنه غزة حاصرنا.. لو كل العرب زي دبي”.

وسبق أن عبرت نوعم شوستر سبقت عن تضامنها مع أهالي حي الشيخ الجراح في القدس المحتلة، وكتبت على صفحتها على تويتر “أنا يهودية إسرائيلية وقلبي مع الشيخ جراح وأهل غزة. الحل الوحيد هو نهاية الاحتلال الوحشي”. يذكر أن شوستير ناشطة في مجال الحقوق وتطالب بإنهاء الاحتلال، ولها مشاركات في المؤتمرات الدولية بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!