fbpx
الرئيسيةاقتصاد

مغربيان ضمن المرشحين لجائزة أكثر الشركات الناشئة تأثيرا بالشرق الأوسط

المساء اليوم – متابعة:

أعلنت مجلة (Forbes) الأميركية عن قائمة تضم 14 مقاولا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يتنافسون على لقب الشركات الناشئة الأكثر تأثيرا في المنطقة، من بينهم مقاول ومقاولة من المغرب.

ويتعلق الأمر بشركة الأغذية المغربية “BMTA & C” وشركة “Deepecho Medical Technology”، المتخصصة في المجال الطبي، حيث تمنح هذه الجائزة من قبل مؤسسة “Aviram” بشراكة مع (Forbes). وتنافس المقاولة المغربية، سارة بنلفقيه، والتي تشغل منصب المديرة التنفيذية لـ“BMTA & C”، حيث ابتكر فريقها ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية وتطيل العمل الافتراضي للمحاصيل الزراعية من يومين إلى 20 يومين.

كما يمكن لهذه الثلاجة تخزين 6 أطنان من الفواكه والخضروات، وعلى عكس التقنيات الأخرى في السوق، فإن تقنية “BMTA & C” تستخدم فقط وسائل التبريد الطبيعية التي لا تؤثر سلبًا على البيئة، بحسب (Forbes). ونقلت المجلة عن بنلفقيه قولها إنه “من خلال إتاحة الوصول إلى طاقة نظيفة وموثوقة ومعقولة التكلفة، تعمل تقنيتنا على تعزيز الأمن الغذائي ومكافحة تغير المناخ وتحسين سبل عيش المزارعين”.

أما المقاول المغربي الثاني في القائمة فهو يوسف بويخف، الرئيس التنفيذي لشركة Deepecho، حيث تعمل شركته على تقليل معدل وفيات الرضع والأمهات الناجم عن التشخيص غير الصحيح بالموجات فوق الصوتية، وابتكر فريقه برنامجا يوفر صورة دقيقة وسريعة لنمو الجنين عن طريق قياس طول مختلف العظام ومحيط الرأس، ما يمكن الأطباء من معرفة ما إذا كان الطفل معرضا للخطر.

وينافس على لقب الشركة الأكثر تأثيرا إلى جانب بنلفقيه وبويخف، مقاولون من الإمارات والأردن وإسرائيل. وسيحصل الفائز بلقب الشركة الناشئة الأكثر تأثيرا على جائزة نقدية قدرها نصف مليون دولار أميركي، وسيحصل صاحب المركز الثاني على جائزة مالية قدرها 100 ألف دولار، فيما ستحصل الشركة التي تحل في المركز الثالث على 50 ألف دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!