fbpx
الرئيسيةمجتمع

ورزازات تحتضن مؤتمر أمازيغ العالم بعد تأجيله مرتين

المساء اليوم – متابعة:

انطلقت يوم أمس السبت، في مدينة ورزازات  أشغال “المؤتمر العاشر لأمازيغ العالم” الذي ينظمه على مدى يومين “التجمع العالمي الأمازيغي”، ويأتي تنظيم المؤتمر الـ10 بعد تأجيله مرتين بسبب الإجراءات الحكومية جراء تفشي وباء (كوفيدـ19).

وحسب بيان لـ“التجمع العالمي الأمازيغي”، وهو منظمة غير حكومية دولية تدافع عن حقوق ومصالح الأمازيغ والمجتمعات المحلية، فإن المؤتمر سيؤكد في مؤتمره العاشر، على دور “التدابير العاجلة التي ينبغي اتخادها لحماية، تنشيط وتعزيز اللغة الأصلية لسكان شمال إفريقيا”، مشيراً إلى أن هذا الشعار يتماشى مع العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية (2022ـ2032) الذي أطلقته منظمة اليونيسكو، ومنتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية.

وفي هذا السياق أكد رئيس التجمع العالمي الأمازيغي رشيد راحة، على أهمية السلام والتسامح في المجتمعات التي تعرف تعددات ثقافية، معربا عن أمله في أن يظل المؤتمر فضاء للتفكير والتبادل والمناقشة بخصوص ضرورة إنجاح المشاركة الفعالة للمواطنات والمواطنين والشعوب والقبائل الأمازيغية في انتزاع الديمقراطية ببلدانها.

وتتضمن فعاليات المؤتمر، تكريم شخصيات أمازيغية تميزت خلال السنوات الأخيرة في مجال الدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغية، من المغرب وتونس والجزائر وليبيا، إضافة إلى كلمات ممثلي الوفود المشاركة من المغرب والجزائر والطوارق وليبيا وتونس وجزر الكناري وأوروبا، حول الوضعية الحقوقية في هاته البلدان.

وموازاة مع المؤتمر، تنظم مجموعة من الأنشطة وتشمل معرض الإنتاج التقليدي للتعاونيات النسائية الأمازيغية، ومعرض الزرابي الأمازيغية تزناخت، وأمسية شعرية وموسيقية للشعراء والموسيقيين الأمازيغ، ومعرض المجوهرات الأمازيغية، إضافة إلى زيارة مراكز السينما والقصبات في وزرازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!