fbpx
ثقافة وفن

افتتاح معرض “نجوم الأرض” للفنان التشكيلي سعيد عفيفي

المساء اليوم:

جرى يوم الثلاثاء برواق الفن (L’Atelier 21) بالدار البيضاء، افتتاح معرض “نجوم الأرض” للفنان التشكيلي سعيد عفيفي، ومن المرتقب أن يستمر المعرض إلى غاية 5 مارس المقبل.

وتغير اللوحات المعروضة التصور النمطي للمناظر الطبيعية، حيث تقدم رسومات تنقل مناظر مختلفة رائعة مأخوذة عبر الأقمار الصناعية، تساهم في تحول فن رسم المناظر الطبيعية كما هو متعارف عليه على مر التاريخ الفني، كما تسعى لإخراج مسار زمني جديد يجمع بين الماضي والمستقبل.

ويعالج سعيد عفيفي، في أعماله التي تدعو إلى التفكير والتأمل، الإشكاليات المتعلقة بالمناظر الطبيعية ، ومحاكاة الطبيعة وتأثير التكنولوجيات الجديدة على منظورنا للعالم، وأبرز سعيد عفيفي أن هذا المعرض يقدم لمحة عن المناظر الطبيعية، مبرزا أنه ينطلق “من مبدأ الربط بين الوسائل التكنولوجية التي نتلقى ونسجل بها العالم ، وبين تاريخ فن الرسم”.

وأضاف أنه في هذه المقاربة، يولد المنظر الطبيعي بعض البرودة، لأنه يتم التدقيق فيه وفحصه بالوسائل التكنولوجية، مشيرا إلى أن الفكرة الأساس تكمن في تحرير هذه المناظر الطبيعية من وظيفتها الأصلية لمعانقة إمكانات تعبيرية مرتبطة بالشعر والجمال.

وسعيد عفيفي المزداد بالدار البيضاء عام 1983، وخريج معهد الفنون الجميلة بتطوان سنة 2008، يخصص أعماله لإشكاليات متعلقة بالمناظر الطبيعية والمحاكاة الحيوية وتأثير التكنولوجيات الحديثة في ملاحظة العالم. وقد تم إدماج أعمال عفيفي في مجموعات فنية عمومية وخاصة، لاسيما متحف بنك المغرب، ومتحف المعادن للفن الافريقي المعاصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!