fbpx
جهاتالرئيسية

جماعة طنجة تنتظر تأشير لجنة التعمير الإيجابي لإحداث متنزه وحديقة حيوانات

المساء اليوم – طنجة:

تنتظر جماعة طنجة تأشير لجنة التعمير حول الوعاء العقاري لمشروع  إحداث منتزه وطني يشمل حديقة الحيوانات على مستوى منطقة الجبل الكبير، وبحسب مصدر جماعي، فإن لجنة التعمير وإعداد  التراب والمحافظة على البيئة والممتلكات التابعة للمجلس الجماعي تعمل على دراسة نقطة فريدة، تتعلق بنزع ملكية بعض الأراضي الخاصة بالمشروع الإيكولوجي.

وتقترح الجماعة مساحة 208 هكتارات للمشروع، لكن يبقى أبرز تعقيد يعرفه الملف، هي الكيفية التي سيتم تدبير الوعاء العقاري للمنتزه  الذي يعرف تنوعا على مستوى الجهات المالكة، وتقول جماعة طنجة أنها “تأمل عبر هذا  المشروع تثمين المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها وتعزيز الجاذبية الخاصة بالمنطقة”.

ويأتي إحداث هذا المنتزه الحضري الجديد، تنزيلا لاتفاقية متعددة الأطراف بين كل من جماعة طنجة وجهة طنجة تطوان الحسيمة والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بطنجة، وهي الاتفاقية التي تم إقرارها من طرف مجلس المدينة سنة 2018.

وتبلغ مساحة  هذا الفضاء الخاضع لاعادة التهيئة حوالي 220 هكتارا، كما يشمل المشروع تهيئة وصيانة مسالك التجوال والمسارات وتهيئة الفضاءات الخاصة بالرياضة ووضع حاويات للنفايات وتهيئة المراحيض العمومية.

كما تستهدف الأشغال وفق الاتفاقية صيانة الغابة وتجديدها المستمر وتهيئة مواقف السيارات ووضع سياج ومداخل للمنتزه وإحداث التجهيزات اللازمة للوقاية من الحرائق ومحاربتها، وتهيئة نقطة لملاحظة الطيور والمعالجة الميكانيكية من أجل الحد من انجراف التربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!