البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيسا للوزراء

المساء اليوم – متابعة:

انتخب البرلمان الباكستاني اليوم الإثنين شهباز شريف (70 عاما) رئيسا للوزراء، في أعقاب أزمة دستورية مستمرة منذ أسبوع بلغت ذروتها، أمس الأحد، حين خسر رئيس الوزراء الباكستاني المخلوع عمران خان تصويتا على حجب الثقة عنه في البرلمان.

وأثار إبعاد خان من السلطة احتجاجات في الشوارع واستقالات جماعية لنواب حزبه، (حركة الإنصاف)، احتجاجا على التغيير الوشيك للحكومة. وفي حالة قبول رئيس مجلس النواب تلك الاستقالات، ستواجه باكستان احتمال إجراء أكثر من 100 انتخابات تكميلية في غضون شهرين وهو ما يمثل تشتيتا كبيرا لشريف وشركائه في الائتلاف ومنصة محتملة لخان (69 عاما) لحشد الدعم.

ويمكن لذلك بدوره أن يبقي الدولة المسلحة نوويا، التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، عرضة لاضطرابات سياسية واقتصادية. ويتمتع شريف بسمعة محلية باعتباره رجل إنجازات أكثر من كونه سياسيا. وهو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء الأسبق، ثلاث مرات، نواز شريف.

ويقول محللون إن شهباز، على عكس نواز، يتمتع بعلاقات ودية مع الجيش الباكستاني الذي يسيطر تقليديا على السياسة الخارجية والدفاعية. وبعد تصويت اليوم الإثنين، تعهد شريف بمعالجة أزمة اقتصادية أدت إلى وصول الروبية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق وإلى رفع البنك المركزي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة بأكبر نسبة منذ عقود.

وقال في أول كلمة له أمام البرلمان “إذا كان علينا إنقاذ القارب الغارق، فكل ما نحتاجه هو العمل الجاد والوحدة”، مضيفاً “نحن نبدأ حقبة جديدة من التنمية اليوم”. وبرز شهباز كزعيم للمعارضة الموحدة للإطاحة بخان، نجم الكريكيت السابق الذي اتهم الولايات المتحدة بأنها وراء سقوطه، وهو ما نفته واشنطن.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )