fbpx
الرئيسيةسياسة وأخبار

جرادة.. احتجاجات على إزالة عدادات الكهرباء وارتفاع أسعار المواد الغذائية

المساء اليوم – متابعة:

خرج العشرات من أهالي جرادة، اليوم الخميس، للاحتجاج على غلاء الأسعار وفواتير الماء والكهرباء، مهددين بعدم أداء الفواتير في حالة عدم التوصل إلى أي تسوية بينهم وبين المسؤولين.

واشتكى المتظاهرون، من نزع عدادات الكهرباء من بيوت عدد من المواطنين، مطالبين بتدخل عاجل لعدم قدرتهم على أداء مبالغ الفواتير، رافعين شعارات رافضة للزايادات في الأسعار، التي سجلتها عدد من المواد الأساسية، مهددين بالاعتصام في حالة تعذر الحوار بينهم وبين المسؤولين.

وكان حراك جرادة اندلع في الـ22 من دجنبر 2017 بعد وفاة شقيقين كانا يعملان في بئر عشوائية للفحم الذي اشتهرت به جرادة عندما امتلأت بئرهما بالماء وغرقا، كما توفي شخص ثالث ثم رابع بعد أسابيع. واحتج نشطاء على مقتلهم، إذ يقولون إنهم يعملون في ظروف سيئة جدا، وتحولت الاحتجاجات إلى مطالب اجتماعية واقتصادية بتنمية المدينة وتوفير بديل اقتصادي لرفع التهميش الاقتصادي وغياب فرص العمل.

وقد وعدت الحكومة بإقامة مشاريع تفتح الباب أمام توفير فرص العمل، وقدمت حينها  تعهدات، رفعها عامل المدينة أمام ممثلي “الحراك”، تشمل 47 تعهدا حكوميا، ضمن برنامج تنموي يمتد إلى سنة 2020، استجابة للشعارات التي رفعها المتظاهرون.

ومن بين هذه التعهدات، فتح تحقيقات في اختلالات شابت تصفية شركة (مناجم المغرب)، وتوفير بديل اقتصادي لشباب المدينة وخلق فرص شغل جديدة، فيما قوبل مطلب مجانية الماء والكهرباء، برفض شديد من طرف الحكومة آنذاك. وخلفت التظاهرات حينها عددا من المعتقلين في أحداث متفرقة، عدد منهم حكمت عليهم المحكمة بالسجن النافذ، وخرج آخرهم قبل سنة، واستفاد آخرون قبله من عفو ملكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!