نتيجة اقتراب منخفض جوي.. “الغبار الأحمر” يجتاح المناطق الشرقية

المساء اليوم – متابعة:

تعرف الحالة الجوية العامة في بلادنا خلال 24 ساعة الماضية تغيرات نتيجة لاقتراب منخفض جوي، مما عمل على ترسب كتل هوائية رطبة وباردة أعطت أمطارا بالسهول الأطلسية الشمالية والوسطى، إضافة إلى الغبار الذي عرفته المناطق الشرقية، والناتج عن كون هذا الاضطراب الجوي كان مصحوبا برياح جنوبية بشرق البلاد وصلت سرعتها نحو 70 كيلومترا في الساعة، مما أدى إلى تناثر الغبار القادم من المناطق الجنوبية إلى شرق البلاد نحو الشمال.

وحسب مديرية الأرصاد الجوية فإن تأثير المنخفض الجوي ببلادنا سيستمر إلى غاية يوم الخميس، مما ينتج عنه طقس غير مستقر وماطر بين الفينة والأخرى بالمناطق الشمالية الوسطى للبلاد وبمناطق سوس وشمال الأقاليم الجنوبية، كما أن هذه الأمطار ستكون عموماً محلية معتدلة إلى قوية بالسهول بمناطق سوس، خصوصا بتيزنيت وإنزكان آيت ملول وشتوكة آيت باها وأكادير إيدا أوتنان وسيدي إفني وكلميم، في حين ستعرف مرتفعات الأطلس والريف وكذا الهضاب العليا لشرق البلاد، التي يتجاوز ارتفاعها 1100م، تساقطات ثلجية.

ودعت المديرة إلى المزيد من الحيطة والحذر نتيجة الرياح القوية، والتعرف على ظروف حركة المرور والتأني في الطرقات قبل التوجه نحو المناطق الجبلية لتجنب الانزلاقات والانحرافات المرورية. الجدير بالذكر، أن رياحا قوية مصحوبة بغبار كثيف يحجب الرؤية اجتاحت شوارع عدد من مدن جهة الشرق صباح أمس الإثنين.

وتعرف غالبية مدن جهة الشرق ظواهر مشابهة، خاصة في الصيف والخريف، غير أن ما ميّز الزوبعة الرملية الأخيرة هو حدوثها في فصل الشتاء. وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي أن أمطارا قوية أحيانا رعدية (من 30 إلى 50 ملم) ستهم اليوم الثلاثاء، ابتداء من منتصف الليل وإلى غاية الساعة السادسة صباحا من يوم الأربعاء، عمالات وأقاليم: تيزنيت، وإنزكان آيت ملول، وشتوكة آيت باها، وأكادير إيدا أوتنان، وسيدي إفني وكلميم.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )