تصريحات صادمة لباحث إسباني: إن كنا سنغزو الجزائر فمن الجيد القول إنها لتحقيق الديمقراطية

المساء اليوم – متابعة:

حذر عالم الفيزياء الإسباني Antonio Turiel، من مخاطر نفاد مصادر الطاقة، وأن “أسلوب حياة الأوروبيين على وشك الاختفاء”، متسائلاً “كيف يفضل المجتمع الاستمرار في إدارة ظهره للواقع، هناك أربعة احتمالات قائمة وهي الفاشية البيئية، أو الفاشية الجديدة، أو الانهيار و العيش بنسبة 90% أقل مما لدينا”، موضحاً أنه على المجتمع، الإسباني والأوروبي، أن “يختار الآن”.

ورأى Turiel، في تصريحات صادمة، لصحيفة Diario de León أنه مع الحرب الروسية في أوكرانيا فإن “زيادة الإنفاق الدفاعي لدول أوروبا موجه لغزو دول شمال أفريقيا للسيطرة على مواردها”، مُعتبراً ليبيا “نموذجا للفشل”، مُجيزاً في الوقت ذاته وبشكل مستفز “غزو الجزائر إذا كنا بحاجة إلى الغاز”، وقال مُبرراً “إنه من الجيد أن نقول إننا سنحقق لهم الديمقراطية”، لكنه حذر من القدرة العسكرية قائلا إنها “مُسلحة حتى الأسنان”.

وأضاف أن “مخاطر أن مصادر الطاقة تنفد، وأن مصادر الغاز على وشك أن تبدأ في الانخفاض وأن الطاقة المتجددة لا تملك القدرة التي يزعمون أنها تمتلكها، كما أن الحاجة إلى المواد والوقود الأحفوري كبيرة، وما نقوم به في أوروبا يعطي الوهم بأننا نسير نحو انتقال (طاقوي) سلس عندما يتعين علينا إجراء انتقال مفاجئ يستلزم تغيير النموذج الاجتماعي”.

ولدى سؤاله إذا ما كان هذا سيخلق توترات خطيرة؟ أجاب، “بالطبع لنتذكر الربيع العربي، سندفع المزيد مقابل الحبوب، لكن ماذا سيحدث لمصر وقناة السويس؟ ومع الجزائر والمغرب؟ إنها دول ذات كثافة سكانية عالية، وفي حالة الجزائر، فهي مسلحة حتى الأسنان”.

وتابع “إذا استمرينا كما كان من قبل، فأحد الاحتمالات هو التطور نحو الفاشية البيئية، وهو نظام استبدادي يتم فيه فرض سلطوية متوافقة مع إمكانات الكوكب، ولكن بطريقة قمعية. وأعتقد أننا نسير في هذا الاتجاه. دعنا نذهب في هذا الاتجاه. لا ننسى أننا نشهد عملية عسكرة للضمير مع الحرب في أوكرانيا والأنظار موجهة نحو شمال إفريقيا، لقد قمنا بالفعل بعدة أشياء بهذا المعنى، ومن الأمثلة على ذلك، الحرب في مالي، والتي لم تكن موجهة ضد ذلك البلد، بل إلى النيجر، حيث أن القوات الفرنسية انسحبت من مالي للتركيز حصريًا على النيجر بسبب المناجم (يقصد مناجم اليوارنيوم)، وبما أن البلدان الأخرى لديها مشاكل مثل الجزائر ونيجيريا، فإننا سنحشر أنوفنا دون أدنى شك”.

وبسؤال الصحيفة عن الجزائر، رد Turiel قائلا، “في عام 2016 كتبت منشورًا على مدونتي بعنوان ثلاثة أسئلة. وكان أحد هذه الأسئلة، إن كنا سنغزو الجزائر، لحاجتنا للغاز، فمن الجيد أن نقول إننا سنحقق لهم الديمقراطية”.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )