تونس: اعتقال رئيس الوزراء السابق حمادي الجبالي بشبهة تبييض أموال

المساء اليوم:

اعتقلت الشرطة التونسية الخميس رئيس الوزراء السابق والقيادي في حزب النهضة التونسية حمادي الجبالي بتهمة تبييض الأموال بحسب ما أكده محاميه، ومن المنتظر أن تعقد وزارة الداخلية مؤتمرا صحافيا الجمعة حول خبر اعتقاله.

ونشرت الصفحة الرسمية للجبالي على (فيسبوك) خبر اعتقاله، مشيرة إلى أن فرقة أمنية في سوسة قامت بحجز هاتفه وهاتف زوجته واقتادته إلى مكان غير معلوم متعللة بأنه لا يحمل بطاقة هوية، و”تُحمل عائلة السيد حمادي الجبالي كامل المسؤولية على سلامته الجسدية والنفسية لرئيس الدولة شخصيا وتهيب بالمجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الوقوف أمام هذه الممارسات القمعية”.

وفضلت وزارة الداخلية التونسية عدم التعليق على هذا الخبر، داعية إلى مؤتمر صحافي الجمعة دون الإدلاء بأي تفاصيل عن المؤتمر. الجدير بالذكر أن الشهر الماضي، ألقت الشرطة القبض على زوجة الجبالي لفترة وجيزة قبل أن توجه لها دعوة للمثول أمام المحكمة بتهمة توظيف أفارقة بدون أوراق وحيازة مواد خطرة في مصنع تملكه.

وشغل الجبالي منصب رئيس الحكومة في عام 2012، واستقال في عام 2013 بعد أزمة سياسية حادة إثر اغتيال السياسي البارز شكري بلعيد. وفي وقت سابق من العام الجاري اعتقلت الشرطة نور الدين البحيري نائب رئيس حزب النهضة لأكثر من شهرين قبل الإفراج عنه ولم توجه له أي تهم.

اتهامات باللجوء للاعتقالات

ووصف (حزب النهضة)، الذي كان أكبر حزب في البرلمان التونسي قبل أن يحله الرئيس قيس سعيّد ويتولى سلطاته العام الماضي، تحرك الرئيس بأنه انقلاب. بينما يرى سعيّد أنها خطوة مؤقتة وتهدف إلى إنقاذ تونس مما وصفه بدمار خلفته نخبة فاسدة تخدم مصالحها الذاتية.

كما ينفي سعيّد تهم الدكتاتورية التي وجهها له معارضوه، متعللين بأنه يشن حملة من خلال الشرطة والقضاء لاستهداف خصومه السياسيين.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )