على مشارف عيد الأضحى: الجزائر تعاقب إسبانيا اقتصاديا وتعرقل دخول اللحوم

المساء اليوم – أ. مرادي:

بدأت السلطات الجزائرية تفعيل “عقوباتها” الاقتصادية ضد إسبانيا، بعد قرار حكومة مدريد تغيير موقفها جذريا بخصوص قضية الصحراء ودعم مقترح الحكم الذاتي الذي يعتبره المغرب الحل الأوحد للقضية.

ووفق مصادر إعلامية فإن السلطات الإسبانية بدأت بخلق عراقيل أمام اللحوم القادمة من إسبانيا، وهي عبارة عن قطعان المواشي أو الأبقار التي تستورد الجزائر أعدادا كبيرة منها، خصوصا في الأسابيع التي تسبق عيد الأضحى. وحسب هذه المصادر فإن المصدرين الإسبان للمواشي يواجهون صعوبات جمة في مواصلة تصدير بضاعتهم نحو الجزائر في الآونة الأخيرة، حيث ضاعفت الحكومة الجزائرية نسبة العراقيل البيروقراطية في الأسابيع القليلة الماضية.

وارتفعت بشكل مفاجئ نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على القطيع الإسباني المستورد، التي وصلت إلى حوالي 8 في المائة، وهو ما أدى إلى رفع سعر اللحوم في البلاد بشكل عام وتسبب في تحجيم الصادرات الإسبانية من “اللحوم الحية”.

ويتخوف المصدرون الإسبان من استمرار هذه العراقيل قبيل عيد الأضحى، حيث تستورد الجزائر كميات كبيرة من المواشي الإسبانية. ويأتي وضع هذه العراقيل مباشرة بعد أن قررت الحكومة الجزائرية رفع أسعار الغاز المصدر نحو إسبانيا، وعقدت اتفاقا استراتيجيا مع إيطاليا لتعويض تدهور علاقتها مع مدريد.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )