متحور “أوميكرون” يكتسح.. والتلقيح لوحده ليس حلا

المساء اليوم – متابعات:

أعلنت منظمة الصحة العالمية ووكالة مكافحة الأمراض الأوروبية من أن التلقيح لوحده لن يكون كافيا في مواجهة التفشي السريع لمتحور أوميكرون. وبينما تسابق دول أوروبية الزمن لتكثيف حملات التطعيم واحتواء العدوى، سجلت بريطانيا رقما قياسيا جديدا للإصابات اليومية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أدلة أولية تشير إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد تكون أقل فاعلية في الحماية من المتحور أوميكرون، الذي ينطوي على خطر تكرار الإصابة به أكثر من السلالات الأخرى. المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس قالت في مقابلة مع الجزيرة إن اللقاحات أسهمت في إبقاء الناس خارج المستشفيات ومنعت ظهور الأعراض الشديدة لمتحور أوميكرون ومن الضروري تلقيها، لكنها أكدت أن تلقي اللقاح ليس سوى جزء مما يجب القيام به.

وشددت هاريس على ضرورة ارتداء الكمامات بالطريقة الملائمة، وتجنب الاكتظاظ، والسماح للهواء بالدخول للأماكن المغلقة، وغسل الأيدي باستمرار، لافتة إلى أن الكثير من الناس توقفوا عن الالتزام بذلك ولا سيما في أوروبا، ولذلك انتشر الفيروس مجددا بسرعة كبيرة، مضيفة أن المنظمة لا تفضل اللجوء للإغلاق التام لآثاره السلبية، لكنه يصبح حلا ضروريا أمام الحكومات للحد من الانتقال السريع للفيروس.

وفي سياق متصل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن عدد المصابين بالمتحور أوميكرون يتضاعف حاليا كل يومين إلى 3 أيام، ومن المتوقع أن تصبح هذه السلالة الأكثر انتشارا في أوروبا الشهر المقبل. وذكرت فون دير لاين أن 66% من سكان أوروبا طُعموا حتى الآن بشكل كامل، وأن 62 مليونا تلقوا جرعات معززة. وشددت على أن هذا يشكل أفضل حماية ممكنة ضد أوميكرون في الوقت الراهن.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )