خليط من الحشيش والعظام البشرية: سيراليون تعلن الطوارئ بسبب مخدرات شيطانية

المساء اليوم – متابعات:

أعلنت سيراليون حالة الطوارئ الوطنية بسبب مخدر مصنوع من عظام بشرية، حيث شهدت البلاد ارتفاعا غير مسبوق في تعاطي المخدر المعروف تحت اسم “الكوش”، مما دفع السلطات إلى نشر دوريات لحراسة المقابر في أنحاء العاصمة فريتانو، لمنع المروجين من نبش الهياكل العظمية.

وأعلن رئيس سيراليون  جوليوس مادا بيو عن حالة الطوارئ في بلاده، استجابة لدعوات من حكومته لاتخاذ إجراءات ضد الاستهلاك المتزايد للمخدرات الاصطناعية الرخيصة، وعلى رأسها مخدر “الكوش” وأشارت صحيفة “دايلي مايل” البريطانية إلى ارتفاع غير مسبوق في الحالات التي يتم استقبالها في مستشفيات الطب النفسي بسبب اضطربات مرتبطة بتعاطي هذا المخدر.

وبين سنوات 2020 و2023، ارتفعت حالات الدخول إلى مستشفى الطب النفسي في سيراليون بسبب أمراض مرتبطة بالكوش بنسبة 4000 بالمئة تقريبا، وكانت الغالبية العظمى من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما، وأشار الخبراء الى أن معدل البطالة المرتفع للغاية بين شباب البلاد يزيد من تفاقم المشكلة.

وعلى الرغم من عدم وجود أي معلومات رسمية حول عدد الوفيات المرتبطة بتعاطي “الكوش”، قال أحد الأطباء من فريتاون إن مئات الشباب ماتوا في الأشهر الأخيرة بسبب فشل الأعضاء الناجم عن تعاطي المخدر رخيص الثمن، والمصنوع من مزيج بين القنب الهندي ومادتي “الترامادول” و “الفنتانيل”، فيما أشارت عدة تقارير إعلامية محلية إلى إضافة بقايا عظام بشرية مطحونة إلى مكوناته.

ويسمى كذلك المخدر الذي ظهر في سيراليون قبل حوالي اربع سنوات وانتشر في الدول المجاورة في غرب افريقيا، من بينها ليبيريا، بمخدر “الزومبي”. ويجعله سعره الرخيص متوفر وفي متناول الشباب، في ظل غياب الرقابة على بيع المخدرات في البلاد.

 

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )