المغرب يلجأ لـ”الاستمطار الصناعي”.. تلقيح السحب يشمل 42 منطقة جديدة

المساء اليوم:

من المُرتقب أن تقوم وزارة التجهيز والماء بتوسيع خطة الاستمطار الصناعي المعروفة باسم “غيث” خلال السنة المقبلة من خلال إضافة مناطق استمطار جديدة، وكانت الخطة قد أطلقت نهاية العام 2021، عن طريق تقنية التلقيح الغيمي باستعمال الطائرات الخاصة والموجهة.

ويبلغ مجموع مناطق الاستمطار الجديدة 12 مركزا، 6 بمنطقة تازة، و6 إضافية بمنطقة خنيفرة، كما من المرتقب أن تتوسع مناطق الاستمطار الصناعي في السنة الموالية 2025، إلى 12 موقعا آخر ومركزين رئيسيين بكل من تانسيفت الحوز وسوس ماسة.

وكانت وزارة التجهيز والماء قد شرعت فعليا في عمليات الإستمطار الصناعي “غيث” في ثلاثة مراكز كبرى قبل انطلاق السنة الفلاحية الماضية، وهي مراكز بني ملال وأزيلال والحاجب بمجموع 20 موقعا، ما سيرفع مواقع الاستمطار الصناعي في المغرب بمتم العام ما بعد المقبل إلى 42 و7 مراكز كبرى.

الجدير بالذكر، أن الانطلاقة الأولى لبرنامج “غيث”، بدأت سنة 1984 بمبادرة من الملك الراحل الحسن الثاني بشراكة مع الولايات المتحدة الأميركية عقب توالي سنوات الجفاف 79-83، حيث مكنت هذه التقنية من زيادة التساقطات بين 14 و17%.

ويهدف المشروع إلى رفع نسبة الأمطار أو الثلوج باستعمال تقنية تلقيح السحب، ابتداء من نونبر إلى أبريل من كل سنة، والتي تستعمل مواد كيميائية غير ضارة بالبيئة مثل “يودير الفضة” بالنسبة للسحب الباردة (-5درجة) و”ملح كلورير الصوديوم” بالنسبة للسحب الدافئة.

وتمت عدد عمليات برنامج الغيث خلال الفترة الممتدة من نونبر إلى دجنبر 2021، قد بلغت 5 عمليات جوية قصد الاستمطار الاصطناعي في 02/12/2021، و23 عمليات أرضية قصد الاستمطار الاصطناعي من 03/11/2021 إلى 25/12/2021.

كما تم تفعيل لجان اليقظة في مختلف العمالات أو الأقاليم في المناطق التي تعاني خصاصا، إضافة إلى تسريع أشغال تزويد المراكز القروية والدواوير انطلاقا من منظومات مائية مستدامة، في إطار المخطط الوطني للتزويد بالماء الشروب والسقي 2020-2027.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )