fbpx
الرئيسيةاقتصاد

Lekela Power الهولندية مهتمة بالطاقة المتجددة في المغرب

المساء اليوم:

تعتزم شركة Lekela Power الهولندية التوسع في سوق الطاقة المتجددة في المغرب، في إطار تركيزها على فرص النمو الواعدة في عدد من الدول الأفريقية، إذ تعتزم الشركة المنتجة للطاقة المتجددة مضاعفة حجمها 3 مرات خلال السنوات الـ3-4 المقبلة، بعد الاستحواذ عليها مؤخرًا من قبل شركة حلول الطاقة المتجددة المصرية “إنفينيتي غروب” ومؤسسة التمويل الأفريقية.

بجانب توجّهها للاستثمار في الطاقة المتجددة في المغرب، تُقيم الشركة الهولندية 5 من مشروعاتها لطاقة الرياح في جنوب أفريقيا، وصرّح الرئيس التنفيذي لـLekela Power، كريس أنتونوبولوس، بأن جنوب أفريقيا ومصر هما السوقان الرئيستان للشركة، وسيشكّل كل منهما نحو ثلث أعمالها، فيما دولًا جديدة ستمثّل الثلث المتبقي، مع المغرب وتونس وكينيا من بين الأسواق التي يُنظر فيها.

وتشغل الشركة الهولندية مجموعة أعمال بقدرة 2.8 غيغاواط، بما في ذلك 7 مزارع رياح في جنوب أفريقيا والسنغال ومصر، بالإضافة إلى مشروع أيتبا في غانا الذي لا يزال قيد التطوير، حيث أكد رئيسها التنفيذي أن أفريقيا لديها موارد لا مثيل لها لإنتاج الطاقة المتجددة، على الرغم من أن معظم طاقتها لا تزال تأتي من الوقود الأحفوري، لذلك، لا تحتاج الشركة إلى التفكير في مشروعات خارج القارة.

كما أشار  إلى أن مصادر الطاقة المتجددة ما تزال أرخص من الوقود الأحفوري، حتى لو زادت التكاليف اللوجستية، موضحا أن زيادة حصة الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة “ليست مجرد أمنية للحكومات الأفريقية، ولكنها ضرورة.. العصر الذهبي للطاقة المتجددة في أفريقيا قادم”.

وكان الدعم الحكومي في المغرب لخطّة إزالة الكربون أمرًا أساسيًا في جذب انتباه ودعم العديد من الشركات متعددة الجنسيات، بما في ذلك أكوا باور السعودية ومجموعة أداني الهندية وحسن علام القابضة المصرية، بفضل هذه الاستثمارات، من المرجح أن يحقق المغرب أهدافه في إزالة الكربون، وكذلك استكمال انتقال الطاقة.

ويتوقع المغرب زيادة حصة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الإجمالي إلى 80% بحلول 2050، كما تعكس سوق الطاقة المتجددة المتنامية في مصر الاهتمام الإقليمي بالاستثمار في حلول منخفضة الكربون ونظيفة مع المغرب، الذي يقدّم بنية تحتية قوية للمستثمرين المهتمين بوفرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أفريقيا.

وقد أدى الإطلاق المشترك للقاهرة والرباط للتحالف الأفريقي للهيدروجين الأخضر إلى تسليط الضوء على اهتمام البلدين بتطوير مشروعات نموذجية للطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مشروعات الهيدروجين الأخضر واسعة النطاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!