fbpx
الرئيسيةرياضة

للمرة الأولى.. طاقم تحكيم نسائي يضم مغربيتين يدير مباراة زيمبابوي وغينيا بالكان

المساء اليوم:

تُدير الحكمة الرواندية سليمة رديا موكانسانغا، اليوم الثلاثاء، المباراة المقررة بين منتخبي زيمبابوي وغينيا على ملعب أحمدو أهيدجو في ياوندي، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية لدور المجموعات، ويالتالي أصبحت موكانسانغا أول امرأة في تاريخ قارة إفريقيا، تدير مباراة لكرة القدم في منافسة رجالية.

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قال عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، إن طاقم تحكيم نسائي كامل سيدير المباراة، وأن موكانسانغا البالغة من العمر 35 عاماً، “ستدخل التاريخ خلال الساعات المقبلة، كونها أول امرأة تدير مباراة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية”.

كما أكد الاتحاد الإفريقي أن مباراة زيمبابوي وغينيا، سيديرها طاقم نسائي بالكامل، في سابقة تاريخية لكرة القدم في القارة السمراء، وسيساعد موكانسانغا على الخطوط الحكمة الكاميرونية كارين أتيمزابونغ، والمغربية فتيحة جرمومي، فيما ستكون المغربية بشرى كربوبي في غرفة الـVAR كحكمة فيديو.

وعلَّق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على هذا الاختيار، ونشر عبر موقعه الرسمي، “إنها لحظة فخر للاتحاد الإفريقي ولإفريقيا، حيث يستعد الرباعي لدخول التاريخ”. وكانت موكانسانغا أول امرأة تشارك في إدارة مباراة في كأس الأمم الإفريقية، عندما اختارها الكاف كحكم رابع في مباراة غينيا ومالاوي في بافوسام، يوم 10 يناير 2022.

بدوره قال إيدي ميليت، رئيس لجنة الحكم في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، “هذه اللحظة التاريخية تأتي نتاج التزام الكاف الواضح، واستثماره لتحسين وتطوير مستوى التحكيم في إفريقيا”، موضحاً “يعتبر ذلك جزءاً من (برنامج النجم) الذي بدأه الاتحاد الدولي لكرة القدم مع كاف، لتطوير الحكام”.

وعن اختيار موكانسانغا، قال ميليت، “نحن فخورون جداً بها، لأنها اضطرت للعمل بجد استثنائي لتصل إلى ما هي عليه اليوم، ونعلم أنه بالنسبة للمرأة، كان عليها التغلب على عقبات خطيرة للوصول إلى هذا المستوى، وهي تستحق الكثير من التقدير، وهذه اللحظة تاريخية ليس فقط لسليمة، بل لكل فتاة في إفريقيا لديها شغف بكرة القدم، وترى نفسها حكماً في المستقبل”.

وتتصدر غينيا ترتيب المجموعة الثانية بالتساوي في كل شيء مع السنغال، ولكل منهما 4 نقاط، بينما تأتي مالاوي في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، في وقت تتذيل فيه زيمبابوي المجموعة بلا رصيد من النقاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!