في نسبة هي الأعلى بالمنطقة العربية.. 70% من الشباب المغربي يرغب بالهجرة خارج البلاد

المساء اليوم:

يرغب 7 من كل 10 شبان مغاربة في هجرة البلاد، وهو أعلى رقم بالمنطقة العربية حسب تقرير أنجزه (المرصد الوطني للتنمية البشرية) بشراكة مع برنامج (الأمم المتحدة الإنمائي)، إذ يتوقع هؤلاء الشباب “سعادة أكبر إن هم تمكنوا من الهجرة”.

وأكد التقرير الذي يحمل عنوان (أن تكون شابا في المغرب خلال الوقت الحالي)، أن فئة الشباب “إحدى الفئات الاجتماعية في المغرب التي تواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية، وأن 68% من الشباب المغربي يتوقعون سعادة أكبر إن هم هاجروا البلاد، باعتبارهم، حسب التقرير، الأكثر عرضة للأزمة الحالية.

وأبرز التقرير أن  الشباب “إحدى الفئات الاجتماعية في المغرب التي تواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية، رغم أن المغرب يعد بوابة  نحو أوروبا، يقصدها آلاف المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بحثا عن الهجرة نحو فردوس أوروبا، إلا  أن عددا كبيرا من الشباب المغاربة يحاولون العبور سنويا نحو أوروبا، نظرا لافتقار الفرص الاقتصادية”.

ووجد التقرير أن الشباب المغاربة مترددون في الزواج وتكوين أسرة، حيث انتقلت نسبة العزوف عن الزواج من 42% عام 2011 إلى 70% عام 2019. واقترح التقرير ضرورة “إعادة النظر في الأولويات الاجتماعية والاقتصادية للمغرب على ضوء الصدمة الصحية والاقتصادية المزدوجة، وتحديد العوائق المحتملة أمام تنميته في المستقبل”.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )