المساء اليوم: أعلنت الحكومة المغربية تقديم دعم مالي مباشر للعاملين في قطاع النقل، للتخفيف من التداعيات الاقتصادية للارتفاع الحاد في أسعار الوقود عالميا، على خلفية الحرب الأمريكية الإسرائيلية الدائرة في إيران وتأثيراتها الواسعة على إمدادات الطاقة. وتسببت الحرب الجارية منذ 28 فبراير الماضي في قفزة بأسعار الوقود في عدد من البلدان، من بينها المغرب الذي يتأثر بشدة بتقلبات السوق الدولية نظرا لاستيراده نحو 94 بالمئة من احتياجاته من الطاقة. وقالت رئاسة الحكومة في بيان أمس الثلاثاء، إن قرار الدعم يأتي "في ظل الارتفاع الحاد لأسعار النفط في الأسواق الدولية"، ويهدف إلى "الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، وضمان تموين الأسواق بشكل اعتيادي، واستمرار سلاسل الإمداد واللوجستيك". وأوضح البيان أن مهنيي قطاع نقل البضائع والأشخاص سيتمكنون، ابتداء من الجمعة 20 مارس الجاري، من إيداع طلبات الاستفادة من الدعم عبر منصة إلكترونية مخصصة لذلك. وتختلف قيمة الدعم الحكومي باختلاف وسيلة النقل، حيث تتراوح بين 1600 و6200 درهم. ومنذ مارس 2022، قدمت الحكومة على فترات متقطعة دعما ماليا للعاملين في قطاع النقل للحفاظ على قدرتهم الشرائية في مواجهة تقلبات أسعار المحروقات. وتشهد أسواق الطاقة العالمية حالة من الاضطراب منذ 28 فبراير الماضي، إثر شن إسرائيل والولايات المتحدة حربا على إيران، أودت بحياة مئات الأشخاص، على رأسهم المرشد علي خامنئي ومسؤولون أمنيون.