طنجة: لجنة منتخبة تتحالف مع مافيا العقار وتعارض إقامة منتزه طبيعي

المساء اليوم – طنجة:

تلقى سكان طنجة صدمة قوية من منتخبيهم، بعدما عارضت لجنة بالجماعة الحضرية، تسمى لجنة التعمير وإعداد التراب والمحافظة على البيئة والممتلكات، إقامة منتزه طبيعي يضم حديقة للحيوانات ومرافق مختلفة.

وكان المجلس الجماعي، المنبثق عن انتخابات 8 شتنبر، أدرج في دورته العادية لشهر فبراير المقبل، نقطة تتعلق بالمصادقة على مقرر لنزع ملكية خواص لإلحاقها بأراض تابعة للمياه والغابات لإقامة مشروع منتزه وطني.

غير أن هذا المشروع وجد نفسه، منذ البداية، خلال الاجتماع الأخير للجنة، وسط معارضة شرسة من طرف مافيا العقار في المدينة، وهي مافيا على قدر كبير من القوة والتمكن، والتي استطاعت فرض “وجهة نظرها” على لجنة التعمير وإعداد التراب بالجماعة، التي عارضت بقوة فكرة مشروع المنتزه، لأسباب وصفتها مصادر “المساء اليوم” بأنها “أسباب وهمية مرتبطة أساسا بمصالح مافيا العقار بالمدينة”.

وعللت اللجنة رفضها إقامة المنتزه الطبيعي بـ”غياب الدراسة الأولية والرؤية الشاملة للمشروع وكذا بعض الوثائق والمعلومات الأساسية والضرورية”، وهو تعليل رأى فيه سكان طنجة تحالفا بين أعضاء هذه اللجنة ومافيا العقار في المدينة.

وقالت مصادر “المساء اليوم” إن هذه اللجنة باتخاذها هذا القرار، صارت ألعوبة في أيدي مافيا العقار في طنجة، وأن ما جرى فضيحة حقيقية يجب أن يتحمل أعضاء اللجنة مسؤوليتهم الأخلاقية والسياسية أمام الرأي العام في المدينة.

وتضيف المصادر أن معارضة إقامة منتزه طبيعي من طرف لجنة منتخبة يكرس الواقع المخيف في طنجة، بسبب اختلاط التسيير الجماعي بالسلوكات المافيوزية لعناصر لوبي العقار، حيث يطمع هذا اللوبي في احتلال كل المناطق المتبقية في المدينة، بما فيها المناطق الطبيعية، وتحويلها إلى تجزئات سكنية وعقارات تدر على أصحابها مئات الملايير.

وعلى الرغم من أن هذه اللجنة “المنتخبة” لها طابع استشاري، إلا أن موقفها المناهض لإقامة منتزه طبيعي في المدينة يترجم موقف بارونات العقار في طنجة، والذين خاضوا مؤخرا حملة مسعورة ضد إقامة المنتزه.

ويؤشر قرار اللجنة على موقف على قدر كبير من الخطورة سيتم اتخاذه خلال الجلسة العمومية لشهر فبراير المقبل، حيث يرجح أن يتم وأد مشروع المنتزه رسميا، بتصويت من أغلبية أعضاء المجلس، وأغلبهم يتحالفون مع مافيا العقار أو لهم مصالح عقارية مباشرة.

ويسود شعور قوي في طنجة بأن المجالس المنتخبة في المدينة سيطرت عليها لوبيات الفساد ومافيا التجزئات العقارية، مما يشي بمستقبل حالك للمدينة في مقبل السنوات.

ويطالب سكان طنجة، منذ سنوات طويلة، بإنقاذ ما تبقى من المناطق الخضراء في محيط المدينة، غير أن هذه الأماني لا تلقى أية استجابة، وتحولت هذه المناطق إلى مصدر للغنى الفاحش، بشكل يفوق الثراء الناتج عن تجارة المخدرات.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )