المساء اليوم - الرباط: أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، الأحد، تشغيل جميع قطارات ‘البراق’ بالطاقة النظيفة ابتداء من فاتح يناير الجاري، موضحاً ، في بيان، أنه يعمل على تفعيل انتقاله الأخضر بصفة تدريجية، حيث يقوم بتعويض 25% من إجمالي استهلاكه الطاقي بالطاقات البديلة، لترتفع إلى 50% سنة 2023 قبل أن يشمل هذا التحول، على المدى المتوسط، مجموع حاجياته. وتتوقع هذه الاستراتيجية الرفع من حصة الموارد المتجددة لتهم أزيد من 52% في أفق 2030 من القدرة الكهربائية المنشأة من مصادر متجددة. وذكر بيان المكتب، أنه يسعى إلى العمل على تفعيل الإجراءات الخاصة بالانتقال الطاقي التدريجي وحذف الكربون، كما يعمل على التصديق التدريجي لمختلف مواقع الشبكة وفقا لمعايير ISO 14001 وISO 50001، والإجراء المنتظم لدراسات التأثير البيئي بالنسبة لجميع المشاريع الكبرى، وكذا القيام بإنجاز تقييم سنوي لإصدار الكاربون، واعتماد نظام السياقة-الإيكولوجية، واستخدام اللوحات الشمسية البديلة في المحطات والمباني. وأشار المكتب إلى أنه يشرع في التحول الأخضر لدورة الإمداد الطاقي للشبكة، من خلال استبدال الكهرباء بالطاقة النظيفة، بما يوازي سنويا تجنب نحو 120 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، أو ما يعادل زرع 4 ملايين شجرة. وأبرز المصدر ذاته أنه اعتبارا لكون السفر عبر القطار يعد إحدى أفضل الوسائل للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، لأنه يصدر في المتوسط 25 إلى 30% من الغازات الدفيئة أقل مقارنة مع وسائل النقل الأخرى، “يراهن المكتب على تشغيل جميع قطاراته مستقبلا بالطاقة النظيفة. وستكون قطارات (البراق) الأولى التي تقدم رحلات صديقة للبيئة، باستخدام الطاقة الريحية بنسبة 100%، لتصبح بذلك بمثابة دعوة لسفر أفضل، أكثر مسؤولية تجاه البيئة، ولتنقلات أكثر راحة وأمانا وسرعة وبتكلفة بيئية جد منخفضة".